التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الضرائب الفرقة الثالثة كلية الحقوق ج 1

س1/ تكلم عن القواعد القانونية المحددة للنطاقين الشخصي والمكاني لسريان القانون 91 لسنة 2005 على دخول الاشخاص الطبيعيين ؟؟

اولاً:  القواعد المتعلقة بتحديد النطاق الشخصي للضريبة.
·       تسري الضريبة على دخول الاشخاص الطبيعيين لانها ذات صبغة شخصية .
·   لم يحدد المشرع الضريبي ماالمقصود بالشخص الطبيعي ،ومن ثم فان الشخص الطبيعي هو الانسان الذي تتوافر فيه شروط الخضوع للضريبة بصرف النظر عن اهليته نقصانها او فقدها ، وبصرف النظر عن كونه ذكراً او انثي كبيراً او صغيراً .
·   وتسري الضريبة على مجموع ما يحققه الشخص الطبيعي من كافة المصادر المتنوعة دون تمييز بين طبيعة او مصدر هذه الدخول .
ثانياً : القواعد المتعلقة بتحديد النطاق المكاني للضريبة
1-   بالنسبة للاشخاص الغير مقيمين بمصر تسري  الضريبة على الدخول المتحققه لهم في مصر فقط .
2-    بالنسبة للاشخاص المقيمين داخل جمهورية مصر تسري الضريبة على جموع دخولهم .
ولكي تتحقق الاقامة في مصر يجب ان تتوافر حالة من الثلاث حالات التالية :
الحالة الاولي : وجود موطن دائم للشخص الطبيعي في مصر .
الحالة الثانية : الاقامة المتصلة او المتقطعة في مصر لمدة تزيد على 183 يوماً خلال السنة
الحالة الثالثة : اقامة المصري في الخارج مع حصوله على دخل يصرف له من خزانة مصرية .

الحالة الاولي : وجود موطن دائم للشخص الطبيعي في مصر
·       المشرع هنا اراد بفكرة الموطن الدائم فكرة الاقامة الرئيسية .
·   ومحل الاقامة يعني المكان الذي يقيم فيه الشخص الطبيعي فعلاً ، اما الموطن فهو المكان الذي يباشر فيه الشخص كافة حقوقه المدنية والاقتصادية والاجتماعية .
·   والاقامة المعتادة تعتمد على ركنين اساسيين: هما الوجود الطبيعي (اي الاقامة الفعلية) ، ونية الاقامة( اي انصراف نية الشخص الي الاستقرار)
الحالة الثانية : الاقامة المتصلة او المتقطعة في مصر لمدة تزيد على 183 يوماً خلال السنة
·       وهذه الحالة تتمثل في استمرار اقامة الشخص بمصر مدة 183 يوماً متصلة ، او متقطعة خلال سنة .
·       وقد ساوي المشرع بين الاقامة المتصلة والمتقطعة لمدة سنة حتي يسد الباب امام المتهربين من الضرائب .
الحالة الثالثة : اقامة المصري في الخارج مع حصوله على دخل يصرف له من خزانة مصرية .
·   اعتبر المشرع حصول المصري على دخله من خزانه مصرية – رغم عدم اقامته في مصر – بمثابة اقامة يتوافر معها شرط سريان الضريبة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ ماهي الخصائص المميزة للضريبة على دخول الاشخاص الطبيعيين الخاضعين لاحكام القانون الجديد للضرائب على الدخل؟؟
اولاً : ضريبة مفروضة على الاشخاص الطبيعيين تدخل في عداد الضرائب المباشرة وتجمع بين معياري التبعية الاقتصادية والاجتماعية .
·   توصف الضريبة بانها مباشرة بالنظر الي المادة الخاضعة للضريبة ( كالمرتبات – او ايرادات المهن الغير تجارية ) تمثل وعاءاً ضريبياً يتسم بالاستمرار والاستقرار النسبي ، وايضاً من حيث المكلف بها  يتحمل في معظم الاحيان عبيء الضريبة المفروضة بحيث لا يمكنه نقل هذا العبيء الي غيره .
·   وتتسم الضريبة ايضاً بأنها تجمع بين معياري التبعية الاجتماعية والاقتصادية بالنسبة للاشخاص الطبيعيين المكلفين بأدائها ، حيث تتخذ الاقامة داخل مصر اساساً لتحديد السيادة الضريبية على الاشخاص طبقاً لمعيار التبعية الاجتماعية ، وبالنسبة للمقيمين خارج مصر الذين يحققون دخولاً من مصر فان اساس السيادة الضريبية هو فكرة التبعية الاقتصادية .
ثانياً : ضريبة سنوية مركبة ترعي الاعتبارات الشخصية للمكلفين وتتسم بكثير من الخصائص المميزة للضريبة الموحدة .
·   تسري الضريبة على دخل الاشخاص الطبيعيين الخاضعين لها على اساس سنوي ، وهناك مبدأ اخر هو استقلال السنوات المالية عند اجراء المحاسبة الضريبية .
·   كما تعد الضريبة على الدخل ضريبة مركبة  ومتعددة مفروضة على مصادر متنوعة من الدخل ، حيث ان القانون حدد نطاق سريانها بمجموع صافي الدخل السنوي المتحقق من المرتبات وما في حكمها والنشاط التجاري والصناعي ومن المهن غير التجارية والثروة العقارية .
·   ويتضح من ذلك ايضاً ان الضريبة على الدخل وان كانت ليست ضريبة موحدة حيث لا يتوافر فيها الشروط الفنية المتطلبة للضريبة الموحدة ، الا انه ليس هناك مانع من اعتبارها اقرب الي الضريبة الموحدةمنها الي الضرائب النوعية ، وهو ما يؤكده مسلك المشرع حيث اطلق اسم ( قانون الضريبة على الدخل في القانون الجديد رقم 91 لسنة 2005 ، وافرد لها الكتاب الاول من القانون لبيان المعاملة الضريبية على الاشخاص الطبيعيين .
·   واخيراً فان الضريبة على الدخل تراعي الاوضاع الشخصية بالنسبة للشخص الطبيعي وظروفه واوضاعه العائلية ، حيث رفع الحد الادني للاعفاء الضريبي مقابل اعباء المعيشة الي خمسة الاف جنيه لجميع الممولين .
·   وطبق اسلوب التصاعد الضريبي بالشرائح ، حيث تراوح السعر المقرر لاداء الضريبة بين 10% كحد ادنى و 20% كحد اقصي ، كما اعتد المشرع ايضاً بخصم التكاليف اللازمة للحصول على الدخل .




















س3/ تكلم عن النطاق المالي والزماني للضريبة على دخول الاشخاص الطبيعيين ؟؟
اولاً : القواعد الخاصة بتحديد النطاق المالي للضريبة
·   تنصب هذه االقواعد على تحديد الدخل المتحقق في مصر الذي يمكن ان يتخذ وعاءاً للضريبة ، وكذلك تحديد المهن والانشطة الاقتصادية المنتجة لهذا الدخل .
·       وقد عدد القانون مصادر الدخل التي تصلح اساساً لاتخاذها وعاءاً للضريبة وهي :
أ‌-       الدخل الذي يدفعه رب العمل المقيم في مصر ولو ادي العمل في الخارج
ب‌- الدخل الذي يحصل عليه الرياضي او الفنان من النشاط الذي يقوم به في مصر
ت‌- الدخل من الاعمال التي يؤديها غير المقيم من خلال منشأة دائمة
ث‌- الدخل من التصرفات في المنقولات التي تخص منشأة دائمة في مصر
ج‌- الدخل من الاستغلال والتصرف في العقارات وما في حكمها الكائنة في مصر وما يلحق بها من عقارات بالتخصيص .
ح‌-   التوزيعات على اسهم شركة مقيمة في مصر
خ‌-   العائد الذي تدفعه الحكومه او وحدات الادارة المحلية او اي شخص مقيم في مصر
د‌-     مبالغ الايجارات ورسوم التراخيص والاتاوات التي يدفعها شخص مقيم في مصر .
ذ‌-     الدخل من اي نشاط اخر يتم القيام به في مصر .
ثانياً: القواعد الخاصة بتحديد النطاق الزماني
·   ويقصد بهذا النطاق الفترة الزمنية التي تفرض الضريبة على الايرادات او الدخول المتحققة خلالها ، وقد نص االقانون على تحديد هذه الفترة بسنة تبدأ من اول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر.
·   تسري قاعدة سنوية الضريبة سواء كان النشاط الذي يمارسه الممول مستمراً طوال العام او خلال اشهر معدودة بحكم طبيعة النشاط .
·   يجوز حساب الضريبة عن فترة تقل  او تزيد عن اثني عشر شهراً كما في حالة وفاة الممول او انقطاع اقامته او توقفه كلياً عن ممارسة النشاط
·       يشمل الايراد السنوي للممول كافة الدخول التي يتم تحصيلها خلال السنة بغض النظر عن تاريخ الاستحقاق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 / اشرح    الضريبة الحالية ضريبة القانون العام في النظام الضريبي المصري وتستأدي اساساً بأسعار تصاعدية بالشرائح ؟؟؟
اولاً : الضريبة على دخل الاشخاص الطبيعيين ضريبة القانون العام
·   لكي يتم توضيح المقصود بضريبة القانون العام يجب الاجابة عن هذا التساؤل ، هناك دخول متولدة من انشطة جديدة تظهر خلال التطور الاقتصادي والاجتماعي بخلاف الانشطة المنصوص عليها بالقانون ، والسؤال هنا هل تترك هذه الانشطة وما تغله من ايرادات غير خاضعة لاي تنظيم ضريبي ؟؟
·   تسهل الاجابة على هذا التساؤل في ظل قانون الضريبة الحالي ، حيث اختار المشرع صراحة احد عناصر الضريبة الموحدة والمتمثلة في ايرادات المهن غير التجارية لكي يطبق عليها فكرة ضريبة القانون العام ، فنص على ان تسري الضريبة على ارباح المهن الحرة والمهن الغير تجارية على اي ايرادات ناتجة من اية مهنة او نشاط غير منصوص عليه بالقانون .
ثانياً : الضريبة المفروضة اساساً تستأدي بسعر تصاعدي بالشرائح .
·       تستأدي الضرائب المقررة اما بسعر نسبي ثابت او سعر تصاعدي او بالجمع بين الاثنين .
·   وعادة ما يطبق السعر النسبي المحدد بنسبة مئوية في الضرائب ذات الطابع العيني (كالضرائب على الاستهلاك وضرائب المبيعات والضرائب الجمركية) ، اما الضرائب ذات السعر التصاعدي فعادة تطبق على الضرائب ذات الطابع الشخصي ( كضرائب المهن الحرة والمهن الغير تجارية )
·   وفي القانون الحالي فان الضريبة على دخل الاشخاص الطبيعيين تستحق على ما يجاوز صافي دخله خمسة الاف جنية  وتكون اسعار الضريبة على النحو الاتي :
الشريحة الاولي : اكثر من خمسة الاف جنية وحتي (20000) جنية (10%)
الشريحة الثانية : اكثر من 20000 جنية وحتي 40000 جنية (15%)
الشريحة الثالثة: اكثر من 40000 جنية (20%)
ويلاحظ انه في ظل هذا القانون وضع حد الاعفاء المقرر بخمسة الاف جنية دون النظر الي الحالة الاجتماعية للممول فيما اذا كان متزوج او عازب، عائل او لا يعول .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صيغة صحيفة إدعاء مباشر جنحة بلطجة

صحيفة ادعاء مدني مباشر عن جريمة الترويع والمساس بالطمأنينة وكيل المدعي بالحق المدني         المحامي بتوكيل رسمي عام قضايا رقم  انه في يوم             الموافق    /   /2015 بناءً علي طلب السيد / ........................................................... ،  ومحله المختار مكتب الأستاذ / منصور حسن سراج  المحامي . أنا                                      محضر محكمة                  إنتقلت حيث إقامة كلاً من: أولاً : السيد / مخاطباً مع : ثانياً  : السيد /  مخاطباً مع : ثالثاً:  السيد الأستاذ/                                       ويعلن سيادته بمقر عمله الكائن بسراي محكمة   . مخاطباً مع : وأعلنتهـــــم بالآتي حيث أن  المعلن قد شرع في تأسيس ورشة نجارة موبيليا ، وقد إستلزم ذلك تركيب عداد كهرباء تجاري طبقاً لإشتراطات شركة الكهرباء وهو ما استتبع بالضرورة توصيل" كابل" كهرباء ثالث وذلك حتي يتم التحميل عليه طبقاً للمواصفات القياسية المطلوبة لإستخراج الترخيص . وقام المعلن على أثر ذلك بسداد قيمة الرسوم الخاصة بترك

صيغة عقد بيع نصيب شائع، عقار شائع

عقد بيع  ابتدائي إنه في يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرون من شهر أكتوبر لعام 2017 ميلادية  . تحرر هذا العقد فيما بين كل من : أولا :     السيد/                                    ،  مصري الجنسية   ويحمل بطاقة رقم قومي –  ................................                           (طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف أول بائــــع) ثانيا : السيد/                                   ،  مصري الجنسية   ويحمل بطاقة رقم قومي -                                                                                         ..................................                               (طرف ثاني مشـــتري) بعد أن اقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف اتفقا على الآتـــــــي : بند تمهيدي يمتلك الطرف الأول ما هو عبارة عن نصيب شرعي بطريق الميراث قدره 1/6 شائع عن والدته المرحومه /                     ،في كامل أرض وبناء العقار المكون من أربع طوابق  الكائن                      (1) قسم أول  و المحدد بالحدود الآتية : 1- الحد البحري                        2-  الحد القبلي  

القانون الدولي الخاص الفرقة الرابعة كلية الحقوق تنازع القوانين ج1

س1 / تكلم عن تعريف قاعدة الاسناد و خصائصها ؟؟؟ اولاً : تعريف قاعدة الاسناد هي قواعد قانونية وطنية من صنع المشرع الوطني ، لا تعطي الحل المباشر للنزاع وانما ترشد للقانون الواجب التطبيق ثانياً: خصائص قاعدة الاسناد 1-                 قاعدة مرشدة -                بمعني انها تشير الي القانون الواجب التطبيق ، في توجه خطاب الي القاضي انه عليه ان يطبقها لتحقيق الغاية منها . -       وبالتالي فان قاعدة الاسناد لا تتكفل بحسم المسالة المطروحة واعطائها الحل النهائي وانما ينحصر دورها في الارشاد الي القانون الذي يتكفل باعطاء الحل النهائي للنزاع . -       مثال : قاعدة الاسناد التي تقضي باخضاع الميراث لقانون جنسية المورث وقت الوفاة ، فاذا عرفنا جنسية المورث كان على القاضي ان يرجع الي احكام الميراث طبقا لدولة جنسية المورث . 2-                 الاصل انها قاعدة مزدوجة الجانب -       تنعت قاعدة الاسناد بأنها مزدوجة الجانب بمعني انهاقد تشير الي تطبيق قانون القاضي ، كما قد تشير الي تطبيق قانون اجنبي بحسب معطيات المسألة المطروحة -       الازدواجية هي ما تقتضية وظيفة قاعدة الاسناد باعتبار