التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أحكام عقد البيع الفرقة الثالثة كلية الحقوق

س/ اشرح مفهوم وعناصر التفاوض والتزاماته وصورالخطأ في التفاوض والمسئوليه عنه ؟
اولاً : مفهوم التفاوض
التفاوض هو ((مرحلة يتم فيها التحضير والاعداد للعقد وبحث كافة جوانبه الفنية والمالية والقانونية، والتعرف على المتعاقد الاخر وتقدير امكانياته وتحديد مضمون العقد ،وتوقي المنازعات التي قد تنشأ عنه وبيان سبل تسويتها والقانون الواجب التطبيق ))

ثانياً :اهمية التفاوض
1-   جانب كبير من العقود يبرم عن بعد مما يثير القلق والغموض وعدم اليقين ، فيما يتعلق بالتأكد من شخصية المتعاقد ، مما يبرز اهمية التفاوض لتبديد القلق والغموض
2-   يتضمن جانب كبير من العقود الكثير من الجوانب الفنية الدقيقة التي تستدعي الدقة والتحري ، على نحو يكسب التفاوض مكانة وحيوية .
3-   تقل اهمية التفاوض بالنسبة للعقود التي تتم من خلال نماذج ، والتي تضع شروطاً عامة لا تقبل التفاوض او النقاش(كما في عقود الخدمات الاكترونية)

مفهوم التفاوض الالكتروني
·       التفاوض الكتروني ينصرف الي العقود التي ترد على محل الكتروني مثل عقود الخدمات الاكترونية او الي اداة التفاوض الالكترونية .
·       هذا النوع من التفاوض لا يسمح بالتعرف على الطرف الاخر بشكل كامل وبالتالي يقتصر في اغلب الاحيان على الصفقات البسيطة .
ثالثاً : عناصر التفاوض
1-   تحديد الاحتياجات
يجب على العميل ان يبين احتياجاته بوضوح ولو اقتضي الامر الاستعانة بخبير .
2-   وضع كراسة الشروط
يقوم العميل بوضع كراسة يطرح فيها شروط التعاقد ويبرز من خلالها كافة مطالبه .
3- تلقي العروض
حيث يتم من خلال هذا العنصر المقارنه والمفاضلة بين التسهيلات والمزايا التي يتحصل عليها طرف التفاوض من الاطراف الاخري المتفاوضة معه لتقديم الخدمة .
رابعاً :الالتزامات الاساسية في التفاوض
1-   الالتزام بحسن النية
يجب على كل متفاوض ان يلتزم ببحسن النية وان يتسم سلوكه بالنزاهة والشرف والامانة ، والثقة ، وان يمتنع عن كل ما من شأنه اعاقة المفاوضات او فشلها .
2-   الالتزام بالتعاون
ينبغي على المتفاوض ان يحدد اغراضه واهدافه من العقد والاحتياجات الفعليه لدية ، ويظل الالتزام بالتعاون قائماً طوال مرحلة التفاوض ، ولا تندرج صور التعاون تحت حصر ، مثل المواظبة على مواعيد التفاوض والجدية في مناقشة العروض .
3-   الالتزام بالاعلام
يتعين على المتفاوض الافضاء الي الطرف الاخر بكل ما لديه من بيانات ومعلومات تتعلق بالعقد ، والادلاء بكافة المعلومات طالما لها اهميتها في التعاقد .
4-   الالتزام بالنصح والتحذير
هذا الالتزام يتوقف على ضوء الاوضاع الخاصة بقدرات اطراف التفاوض والنظر الي خبراتهم وامكانياتهم ، وهو التزام بالتحذير ولفت الانتباه لكل ما يستدعي ذلك في محل العقد .
5-   الالتزام بالمحافظة على الاسرار .
يلتزم المتفاوض بالمحافظة على الاسرار التي يطلع عليها اثناء التفاوض، حتي ولو لم تكن هذه الاسرار تحظ الحماية القانونية .
خامساً : صور الخطأ في التفاوض
1-   قطع المفاوضات بدون مبرر مشروع
2-   استفزاز المتفاوض ودفعه الي قطع المفاوضات
3-   مخالفة الالتزامات التفاوضية
4-   افشاء الاسرار التي تم الاطلاع عليها اثناء التفاوض
5-   السلوك الخاطيء في التفاوض ، كاللجوء للغش
سادساً : طبيعة المسئولية عن التفاوض
القاعدة :
ان المفاوضات اعمال مادية غير ملزمة لا يترتب على قطعها اثر الا اذا اقترنت بأفعال تشكل سلوكاً خاطئاً ، وبالتالي تتحقق المسئولية التقصيرية .
سابعاً : االتعويض عن الضرر في التفاوض .
* اذا ثبت خطأ المتفاوض وترتب على ذلك ضرر مادي او ادبي كان للمضرور الحق في اثبات ذلك والمطالبة بالتعويض .
* ويقتصر دور القاضي على الحكم بالتعويض النقدي ولا يجوز له اجبار المتفاوض لابرام العقد .

س/ البيع بالعربون –البيع بشرط التجربة – البيع بشرط المذاق – البيع بالمزاد ، اشرح ذلك ؟
اولاً : البيع بالعربون
·       دفع العربون وقت ابرام العقد يفيد ان لكل من المتعاقدين الحق في العدول عنه ، الا اذا قضي الاتفاق بغير ذلك ، فاذا عدل من دفع العربون فقده ، واذا عدل من قبضه رد ضعفه ،هذا ولو لم يترتب على العدول ضرر .
·       دلالة العربون (فيما اذا كان يفيد خيار العدول او تأكيد العقد ) يخضع للسلطة التقديرية للقاضي .
ثانياً : البيع بشرط التجربة
البيع بشرط التجربة يفترض استعمال المشتري للمبيع فترة مؤقته اما لاختبار مواصفات المبيع او للكشف عن مدي ملاءمته للمشتري .ويتوقف ابرام العقد على نتيجة التجربة .
·       يعتبر البيع بشرط التجربة معلق على شرط واقف وهو قبول المبيع او معلقاً على شرط فاسخ وهو فشل التجربة .
·       يشترط ان تتم التجربة وفقاً لما تقتضية طبيعة الاشياء ، ولا يجوز استعمال الشيء للحصول على منفعة .
·       سكوت المشتري بعد انقضاء فترة التجربة يعتبر قبولاً .
ثالثاً : البيع بشرط المذاق
مجال تطبيق البيع بشرط المذاق بالنسبة للاشياء التي لايكفي فيها لعلم المشتري بالمبيع مجرد المشاهدة ، بل يلزم تذوقه للتأكد من مدي ملائمتها للحاجة المخصصه لها .
·       لا ينعقد بيع المذاق الا من الوقت الذي يتم فيه اعلان المشتري عن قبوله البيع
·       ينعقد البيع من وقت قبول المشتري دون اثر رجعي
·       اذا سكت المشتري ينتفي الوعد بالبيع .
رابعاً : البيع بالمزاد
1-   انعقاد البيع بالمزاد
·       لا يتم العقد في المزايدات الا برسو المزاد ويسقط العطاء بعطاء اخر يزيد عليه ولو كان باطلاً .
·       احياناً يتوقف رسو المزاد على تصديق شخص او جهة (كبيع املاك الدولة)
·       قد يشترط صاحب السلعة ان يكون له الحق في قبول او رفض اي عطاء دون ابداء اسباب في غير البيع الجبري .
2-   طبيعة الحكم الصادر برسو المزاد .
أ – الحكم الصادر برسو المزاد ليس حكماً بالمعني الفني وانما هو عقد بيع ينعقد جبراً بين مالك العقار والمشتري الراسي عليه المزاد .
ب- يحق لمن رسي عليه المزاد الانتفاع بالشيع المبيع من يوم صدور الحكم وليس من يوم التسجيل .
ج- لا تنتقل الملكية في العقار المباع بالمزاد بالحكم وانما تنتقل بالتسجيل .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صيغة صحيفة إدعاء مباشر جنحة بلطجة

صحيفة ادعاء مدني مباشر عن جريمة الترويع والمساس بالطمأنينة وكيل المدعي بالحق المدني         المحامي بتوكيل رسمي عام قضايا رقم  انه في يوم             الموافق    /   /2015 بناءً علي طلب السيد / ........................................................... ،  ومحله المختار مكتب الأستاذ / منصور حسن سراج  المحامي . أنا                                      محضر محكمة                  إنتقلت حيث إقامة كلاً من: أولاً : السيد / مخاطباً مع : ثانياً  : السيد /  مخاطباً مع : ثالثاً:  السيد الأستاذ/                                       ويعلن سيادته بمقر عمله الكائن بسراي محكمة   . مخاطباً مع : وأعلنتهـــــم بالآتي حيث أن  المعلن قد شرع في تأسيس ورشة نجارة موبيليا ، وقد إستلزم ذلك تركيب عداد كهرباء تجاري طبقاً لإشتراطات شركة الكهرباء وهو ما استتبع بالضرورة توصيل" كابل" كهرباء ثالث وذلك حتي يتم التحميل عليه طبقاً للمواصفات القياسية المطلوبة لإستخراج الترخيص . وقام المعلن على أثر ذلك بسداد قيمة الرسوم الخاصة بترك

صيغة عقد بيع نصيب شائع، عقار شائع

عقد بيع  ابتدائي إنه في يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرون من شهر أكتوبر لعام 2017 ميلادية  . تحرر هذا العقد فيما بين كل من : أولا :     السيد/                                    ،  مصري الجنسية   ويحمل بطاقة رقم قومي –  ................................                           (طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف أول بائــــع) ثانيا : السيد/                                   ،  مصري الجنسية   ويحمل بطاقة رقم قومي -                                                                                         ..................................                               (طرف ثاني مشـــتري) بعد أن اقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف اتفقا على الآتـــــــي : بند تمهيدي يمتلك الطرف الأول ما هو عبارة عن نصيب شرعي بطريق الميراث قدره 1/6 شائع عن والدته المرحومه /                     ،في كامل أرض وبناء العقار المكون من أربع طوابق  الكائن                      (1) قسم أول  و المحدد بالحدود الآتية : 1- الحد البحري                        2-  الحد القبلي  

القانون الدولي الخاص الفرقة الرابعة كلية الحقوق تنازع القوانين ج1

س1 / تكلم عن تعريف قاعدة الاسناد و خصائصها ؟؟؟ اولاً : تعريف قاعدة الاسناد هي قواعد قانونية وطنية من صنع المشرع الوطني ، لا تعطي الحل المباشر للنزاع وانما ترشد للقانون الواجب التطبيق ثانياً: خصائص قاعدة الاسناد 1-                 قاعدة مرشدة -                بمعني انها تشير الي القانون الواجب التطبيق ، في توجه خطاب الي القاضي انه عليه ان يطبقها لتحقيق الغاية منها . -       وبالتالي فان قاعدة الاسناد لا تتكفل بحسم المسالة المطروحة واعطائها الحل النهائي وانما ينحصر دورها في الارشاد الي القانون الذي يتكفل باعطاء الحل النهائي للنزاع . -       مثال : قاعدة الاسناد التي تقضي باخضاع الميراث لقانون جنسية المورث وقت الوفاة ، فاذا عرفنا جنسية المورث كان على القاضي ان يرجع الي احكام الميراث طبقا لدولة جنسية المورث . 2-                 الاصل انها قاعدة مزدوجة الجانب -       تنعت قاعدة الاسناد بأنها مزدوجة الجانب بمعني انهاقد تشير الي تطبيق قانون القاضي ، كما قد تشير الي تطبيق قانون اجنبي بحسب معطيات المسألة المطروحة -       الازدواجية هي ما تقتضية وظيفة قاعدة الاسناد باعتبار