التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أصول فقة الفرقة الرابعة كلية الحقوق ج4

س12/ عرف الحكم الوضعي واقسامه ؟؟؟
اولا : تعريف الحكم الوضعي
الحكم الوضعي عند الاصوليين
هو خطاب الله تعالي المتعلق بجعل شيء شيئا بشيء او شرطا  له او مانعا منه او صحيحا او فاسدا .
-  وسميت هذه الاحكام وضعية لان الشارع وضعها علامات لاحكام تكليفية وجودا وانتفاءا
مثال : جعل الله زوال الشمس علامة للظهر ، ووجود النجاسة علامة على بطلان الصلاة .
ثانيا:  اقسام الحكم الوضعي
اولا :  السبب
في اصطلاح الاصوليين هو الوصف الظاهر المنضبط الذي جعله الشارع  علامة على وجود حكم شرعي بحيث يوجد الحكم بوجوده وينتفي  بانتفائه
ومن امثلة السبب ( الوقت بالنسبة للصلاة ، قوله تعالي( اقم الصلاة لدلوك الشمس الي غسق الليل)
والقتل العدوان سبب للقصاص
اقسام السبب
1- السبب المناسب والسبب الغير مناسب
-السبب الغير المناسب: هو ما يحدده الشارع ولا يدرك العقل وجه ترتيب الحكم الشرعي عليه، ولا تبدو فيه حكمة باعثة ظاهرة بل هو محض التوقيت، كالزوال مثلاً فإنه سبب للظهر، وكالهلال فإنه سبب للصيام.
-السبب مناسب: هو ما يستلزم حكمة باعثة في تعريف الحكم و يدرك العقل وجه ترتيب الحكم الشرعي عليه ، كالإسكار مثلاً فإنه سبب في تحريم الخمر، وكالعقد على مجهول فإنه سبب في تحريم القمار.
2- من حيث قدرة المكلف الي ( سبب مقدور للمكلف وسبب غير مقدور له)
أ‌-ما كان من فعل المكلف وهو مقدور عليه، كالنكاح مثلاً فإنه سبب في ثبوت الولد، وكالسرقة فإنها سبب في الحد.
ب‌-ما ليس بمقدور المكلف وليس له اختيار فيه، كالغروب مثلاً فإنه سبب لصلاة المغرب، وكالحيض فإنه سبب لإسقاط الصلاة، وكالموت فإنه سبب لانتقال الميراث
ثانيا : الشرط
الشرط عند الاصوليين ( هو وصف ظاهر منضبط يلزم من عدمه عدم الحكم ولا يلزم من وجوده وجود الحكم ولا عدمه )
مثال : شرط الطهارة للصلاة ، فهي شرط لصحة الصلاة اذا ان عدم الطهارة تعني عدم صحة الصلاة ، ووجود الطهارة لا يعني لزوم الصلاة ولا عدم لزوم الصلاة .
الفرق بين الركن والشرط: الركن هو جزء الذات كالسجود ، والشرط خارج عنه كالطهارة للصلاة ، مع أنهما يتشابهان في كونهما يلزم من عدمهما العدم ، ولا يلزم من وجودهما وجود
رابعا : المانع
المانع لغة :الحائل بين الشيئين
وفي الاصطلاح (هو وصف ظاهر منضبط يستلزم وجوده عدمُ الحكم، ولا يلزم من عدمه وجودٌ ولا عدمٌ السبب.)
وهو نوعان
1- مانع يترتب علي وجوده عدم وجود الحكم بالرغم من وجود سببه المستوفي لشروطه
كالقتل العدوان مانع من الميراث
2- مانع يقتضي وجوده التأثير في السبب بحيث يبطل عمله (اي يجعل السبب غير متحقق)
مثاله الدين مانع من وجوب الزكاة ن وان ملك المدين النصاب حيث ان مال المدين تعلق به حقوق الدائنين
رابعا : الصحة والبطلان
الصحة والبطلان اوصاف ترد على افعال المكلفين تبعا لتوافر اركانها وشروطها
خامسا : العزيمة والرخصة             
العزيمة في الشرع ماهو مشروع منها ابتداءا من غير ان يكون متصلا بعارض , والعزيمة تطلق على الاحكام الشرعية التي شرعت لعموم المكلفين دون نظر الي ماقد يطرأ عليها من اعذار
اما الرخصة فهي في اللغة التيسيير والتسهيل

وفي الاصطلاح (الاحكام التي شرعها لله تعالي بناء على اعذار المكلفين على سبيل الاستثناء مراعاة للضرورات والاعذار )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صيغة صحيفة إدعاء مباشر جنحة بلطجة

صحيفة ادعاء مدني مباشر عن جريمة الترويع والمساس بالطمأنينة وكيل المدعي بالحق المدني         المحامي بتوكيل رسمي عام قضايا رقم  انه في يوم             الموافق    /   /2015 بناءً علي طلب السيد / ........................................................... ،  ومحله المختار مكتب الأستاذ / منصور حسن سراج  المحامي . أنا                                      محضر محكمة                  إنتقلت حيث إقامة كلاً من: أولاً : السيد / مخاطباً مع : ثانياً  : السيد /  مخاطباً مع : ثالثاً:  السيد الأستاذ/                                       ويعلن سيادته بمقر عمله الكائن بسراي محكمة   . مخاطباً مع : وأعلنتهـــــم بالآتي حيث أن  المعلن قد شرع في تأسيس ورشة نجارة موبيليا ، وقد إستلزم ذلك تركيب عداد كهرباء تجاري طبقاً لإشتراطات شركة الكهرباء وهو ما استتبع بالضرورة توصيل" كابل" كهرباء ثالث وذلك حتي يتم التحميل عليه طبقاً للمواصفات القياسية المطلوبة لإستخراج الترخيص . وقام المعلن على أثر ذلك بسداد قيمة الرسوم الخاصة بترك

صيغة عقد بيع نصيب شائع، عقار شائع

عقد بيع  ابتدائي إنه في يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرون من شهر أكتوبر لعام 2017 ميلادية  . تحرر هذا العقد فيما بين كل من : أولا :     السيد/                                    ،  مصري الجنسية   ويحمل بطاقة رقم قومي –  ................................                           (طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف أول بائــــع) ثانيا : السيد/                                   ،  مصري الجنسية   ويحمل بطاقة رقم قومي -                                                                                         ..................................                               (طرف ثاني مشـــتري) بعد أن اقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف اتفقا على الآتـــــــي : بند تمهيدي يمتلك الطرف الأول ما هو عبارة عن نصيب شرعي بطريق الميراث قدره 1/6 شائع عن والدته المرحومه /                     ،في كامل أرض وبناء العقار المكون من أربع طوابق  الكائن                      (1) قسم أول  و المحدد بالحدود الآتية : 1- الحد البحري                        2-  الحد القبلي  

القانون الدولي الخاص الفرقة الرابعة كلية الحقوق تنازع القوانين ج1

س1 / تكلم عن تعريف قاعدة الاسناد و خصائصها ؟؟؟ اولاً : تعريف قاعدة الاسناد هي قواعد قانونية وطنية من صنع المشرع الوطني ، لا تعطي الحل المباشر للنزاع وانما ترشد للقانون الواجب التطبيق ثانياً: خصائص قاعدة الاسناد 1-                 قاعدة مرشدة -                بمعني انها تشير الي القانون الواجب التطبيق ، في توجه خطاب الي القاضي انه عليه ان يطبقها لتحقيق الغاية منها . -       وبالتالي فان قاعدة الاسناد لا تتكفل بحسم المسالة المطروحة واعطائها الحل النهائي وانما ينحصر دورها في الارشاد الي القانون الذي يتكفل باعطاء الحل النهائي للنزاع . -       مثال : قاعدة الاسناد التي تقضي باخضاع الميراث لقانون جنسية المورث وقت الوفاة ، فاذا عرفنا جنسية المورث كان على القاضي ان يرجع الي احكام الميراث طبقا لدولة جنسية المورث . 2-                 الاصل انها قاعدة مزدوجة الجانب -       تنعت قاعدة الاسناد بأنها مزدوجة الجانب بمعني انهاقد تشير الي تطبيق قانون القاضي ، كما قد تشير الي تطبيق قانون اجنبي بحسب معطيات المسألة المطروحة -       الازدواجية هي ما تقتضية وظيفة قاعدة الاسناد باعتبار